فيو تكنولوجي

الموقع الشامل كل ماتبحث عنة تجدة هنا -تصميم مواقع -اخر الاخبار – ميكروبيولوجي – اقسام تعليمية متنوعة – مندوب مبيعات سيرفرات واستضافة مواقع وتصميمها

اساسيات الحاسوب الجزء الأول مقدمة عن الكمبيوتر (1)

Posted by احمد البعداني على مارس 21, 2010


الابتوب الخشبي

الابتوب الخشبي

الدرس الأول: الكمبيوتر والمجتمع
مقدمة عن الكمبيوتر

الكمبيوتر والمجتمع
بعد الانتهاء من هذا الدرس ستتمكن من القيام بما يلي:
 تاريخ الكمبيوتر منذ العقد الخامس من القرن العشرين إلى يومنا هذا.
 مستقبل الكمبيوتر.
 الطرق المتعددة لاستخدام الكمبيوتر في الحياة المعاصرة.
 كيفية إتاحة أجهزة الكمبيوتر للاستخدام من قِبَل ذوي الاحتياجات الخاصة.
 كيفية استخدام الكمبيوتر في مجالين مهمين: الأعمال التجارية والتعليم.
يعرض هذا الدرس مقدمة عن أجهزة الكمبيوتر واستخداماتها في الوقت الراهن. ويقدم هذا الدرس نبذة مختصرة عن تاريخ مراحل تطور استخدام أجهزة الكمبيوتر منذ القدم إلى وقتنا الراهن. ويصف هذا الدرس أيضًا مشكلات الوصول التي تواجه العديد من الأفراد في الحياة العملية وكيف ساعدت أجهزة الكمبيوتر وتكنولوجيا المساعدة في التغلب على مشكلات الوصول.
نبذة مختصرة عن تاريخ أجهزة الكمبيوتر
إن جزءًا من أسباب تسمية الكمبيوتر الخاص بك في العمل بـ PC (الكمبيوتر الشخصي) يكمن في التاريخ العام لمراحل تطور أجهزة الكمبيوتر. عندما بدأت أجهزة الكمبيوتر في الظهور على مكاتب الشركات، كان ذلك مقتصرًا على أماكن معينة مثل البنوك وشركات التأمين. حيث كانت الشاشات الخضراء البراقة المرتعشة تتيح فقط الوصول إلى المعلومات الحيوية الخاصة بالعملاء. قد تتذكر وجود كمبيوتر من هذا النوع على مكتبك، أو على مكتب والديك. لكن لم يكن هناك ما يعرف بالكمبيوتر الشخصي.
فبالطبع، لم يكن هذا هو الغرض الذي تم إنشاء الكمبيوتر من أجله حيث لم يفكر مصممو الكمبيوتر في هذا الوقت الاستخدامات الشخصية. فإذا ناقشت هذه الشركات حول السماح للموظفين بالتأثير على كيفية عمل أنظمة الكمبيوتر أو تخصيصها، فسوف تقابل بالرفض. وقد سمحت الشركات للأفراد باستخدام الكمبيوتر ولكنها تحكمت وحددت أي تعامل متصور بين الموظفين والكمبيوتر. علينا ألا ننسى أننا نتحدث عن ما كان يحدث منذ ثلاثين عامًا. فلم تكن التكنولوجيا متوفرة لتحويل أجهزة الكمبيوتر الموجودة على أسطح المكاتب إلى مجرد واجهة لكمبيوتر مركزي ضخم على بعد عدة أميال.
عندما ظهرت لأول مرة أجهزة الكمبيوتر الشخصي في أواخر العقد الثامن من القرن العشرين، كان الاسم بالفعل يطابق مدلوله فهذا الجهاز لم يكن “كمبيوتر أعمال”. فلم تكن الأعمال التجارية على دراية بفوائد استخدامات هذا الجهاز فحسب، بل لم تحاول التعرف على أي شيء يعالج الفوضى التي كانوا فيها. لم يكن تخصيص ألوان الشاشة والأصوات في الكمبيوتر له أهمية كبيرة. كذلك كتابة البرامج الخاصة بك لجعل الكمبيوتر ينفذ ما تطلبه منه. فجميع الشركات كانت تعطيك نفس الجواب “لا، شكرًا”!
لقد كرس بعض الأشخاص الخيالين في ثلاث شركات – IBM وMicrosoft
وApple Computer جهودهم لإثبات أن الكمبيوتر الذي تتحكم فيه هو بالفعل كمبيوتر شخصي – وأنه النوع الذي كانت الأعمال التجارية في انتظاره. يحتوي القسم التالي على مخطط زمني مختصر للتاريخ الحديث لمراحل تطور استخدامات الكمبيوتر.
العقد الخامس من القرن العشرين
تم إنشاء أول أجهزة كمبيوتر تلقائية في الفترة ما بين عامي 1939 و1944 حيث استخدمت ضمن أنشطة فك الشفرات خلال الحرب العالمية الثانية. وقد أطُلق على أحد هذه الأجهزة اسم إنياك (ENIAC) (حاسب آلي رقمي إلكتروني). كان جهاز ENIAC يشغل مساحة 1000 قدم مربع (حوالي 93 متر مربع)، ويصل وزنه أكثر من 60000 رطل (27000 كيلو جرام)، ويحتوي على أكثر من 18000 أنبوبة مفرغة. استخدمت أجهزة الكمبيوتر البدائية مثل ENIAC عددًا من المفاتيح الميكانيكية والمُرحِلة لإجراء عمليات حسابية متنوعة. ولم يكن بها وظيفة الذاكرة، لذا كان ينبغي إعادة تعيينها باليد لكل برنامج مختلف.
أصل مصطلح “تصحيح الأخطاء”
في العقد الخامس من القرن العشرين، كانت أجهزة الكمبيوتر توضع في مباني صغيرة غير مزودة بأجهزة لتكييف الهواء. وفي المساء، يقوم الباحثون بفتح النوافذ لتبريد المبنى وجهاز الكمبيوتر. وذات ليلة في بداية العقد الخامس من القرن العشرين، أمضى رائد الكمبيوتر جريس هربر بعض الوقت لتحديد المشكلة التي تعيق الكمبيوتر عن العمل ومحاولة حلها. وقد اكتشف أن فراشة قد انجذبت إلى حرارة وأضواء الكمبيوتر ودخلت عبر النافذة المفتوحة فالتصقت بين بعض المفاتيح المتحركة، مما أدى إلى حدوث المشكلة. ومنذ هذا الوقت، أصبح تنظيف الكمبيوتر من الحشرات عادة متكررة كل ليلة.يعتقد البعض أن هذا هو سبب ظهور المصطلح “debugging” (تصحيح الأخطاء) في عالم الكمبيوتر.
العقد السادس من القرن العشرين
تم تسجيل اختراع أول ترانزيستور عام 1948. يؤدي الترانزيستور نفس وظيفة الأنابيب المفرغة، إلا أنه أصغر حجمًا وأكثر فاعلية. وقد ساعد استخدام الترانزيستور على جعل أجهزة الكمبيوتر أصغر حجمًا، كما أنه يستخدم كهرباء أقل ولا ينتج عنه حرارة كبيرة.
وعلى الرغم من ذلك، فقد استمر استخدام الأنابيب المفرغة في أجهزة الكمبيوتر حتى أواخر العقد السادس من القرن العشرين. في عام 1952، كان حجم حاسب التسلسل الإلكتروني المحدد الذي صنعته شركة IBM 25 × 40 قدمًا وكان يستخدم الأنابيب المفرغة. وقد تم استخدام هذا الجهاز في وضع جداول تحديد موضع القمر التي استخدمت عام 1967 خلال رحلة أبولو إلى القمر.
في أواخر العقد السادس من القرن العشرين بدأت شركة IBM إنتاج أول جيل لها من أجهزة الكمبيوتر التي تحتوى على ترانزيستور، المتسلسلة 7000. كان يتميز هذا النوع من الأجهزة بصغر حجمه وزيادة سرعته عن الإصدارات السابقة، لكن ما زال حجمه ضخمًا وفقًا لمقاييس هذه الأيام.
العقد السابع من القرن العشرين
تم اختراع الدوائر الإلكترونية المتكاملة أو رقائق السليكون عام 1958 و1959 بواسطة باحثين مستقلين. ويمكن لرقاقة واحدة أن تحتوي على الدائرة الإلكترونية لكمبيوتر كامل، مما أحدث ثورة أخرى في تصميم الكمبيوتر. شهدت ستينيات القرن العشرين دخول أجهزة الكمبيوتر الصغيرة، مثل DEC PDP 1 وIBM System/360 في العديد من الصناعات. بالإضافة إلى ذلك، أدت الأبحاث التي تم إجرائها في وكالة ناسا (الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء) في الولايات المتحدة إلى إنتاج أجهزة كمبيوتر أصغر حجمًا. لم تعد أجهزة الكمبيوتر تتكلف ملايين الدولارات الأمريكية ولم تعد تتطلب بيئة خاصة.
العقد الثامن من القرن العشرين
في عام 1975، يعد جهاز Xerox Alto أول نموذج أولي لجهاز كمبيوتر يستخدم واجهة المستخدم الرسومية (GUI) والتي من خلالها تم توفير وظائف الكمبيوتر على شكل رموز بدلاً من كتابة الأوامر كاملة. وهذا أيضًا هو أول جهاز يستخدم الماوس كجهاز إدخال. على الرغم من عدم طرح هذا النظام إلى الجمهور، إلا أنه أثر كثيرًا في تطوير أنظمة تشغيل Microsoft® Windows وApple Macintosh.
وقد ظهر أيضًا MITS Altair، وهو أول جهاز يطلق عليه كمبيوتر شخصي، عام 1975. وقد تم بيعه في صورة أجزاء مفككة: حيث يقوم المستخدم بتركيب الجهاز وتجميعه قبل استخدامه. استخدم الكمبيوتر رقاقة المعالج الصغير Intel 8080، وعلى الرغم أنه يحتوي على أجهزة إدخال وأجهزة إخراج محدودة (فلا يوجد به لوحة مفاتيح ولا جهاز عرض)، إلا أن الجهاز حقق نجاحًا مباشرًا بين الهواة والمتحمسين للكمبيوتر.
وفي عام 1977، قدمت شركة Tandy Corporation (الشركة الأم لـ Radio Shack) أول إنتاجها من الكمبيوتر الشخصي. وقد كان هذا المنتج ناجحًا لأنه كان يتضمن على لوحة مفاتيح وجهاز عرض (شاشة CRT).
أثناء عملهما في ورشة عمل صغيرة قام ستيف فوزياك وستيفين جوبز بتصميم كمبيوتر Apple 1 وبيعه إلى الهواة. حقق هذا الكمبيوتر نجاحًا ملائمًا لمؤسسي Apple Computer حيث مكنهم من تصميم Apple II في عام 1977، والذي حقق نجاحًا كبيرًا. وكان جهاز The Apple II يتميز بذاكرة كبيرة وبرامج محرك أقراص ورسومات ملونة.
العقد التاسع من القرن العشرين
قامت شركة IBM بإنتاج أول جيل من إنتاجها من أجهزة الكمبيوتر الشخصي عام 1981 وقد استخدم هذا الكمبيوتر برنامج يسمى DOS (نظام تشغيل الأقراص) للتحكم في الكمبيوتر. على الرغم من أن هذا الكمبيوتر لم يستخدم أحدث وأفضل التكنولوجيا المتوفرة، إلا أنه كان مهمًا لأنه أثبت أن الكمبيوتر الشخصي ليس مجرد بدعة، بل سيصبح جزءًا مهمًا من كافة الأعمال التجارية.
في عام 1984، تم إنتاج Macintosh. اشتمل هذا الكمبيوتر على واجهة المستخدم الرسومية (GUI) التي جعلت الكمبيوتر اسهل استخدامًا بالنسبة المستخدمين الجدد. ومع ظهور طابعة LaserWriter عام 1985، أطلقت Apple ثورة في الطباعة المكتبية.
وقد استمر تقدم أجهزة الكمبيوتر الشخصية خلال ثمانينات القرن العشرين بصورة واضحة، حتى أصبحت أجهزة الكمبيوتر الشخصية في وقت قريب منافسًا لأجهزة الكمبيوتر متوسطة السرعة والقوة الحسابية.
العقد الأخير من القرن العشرين
استمرت شركات Apple وIBM وMicrosoft وشركات أخرى في إنتاج وتحسين البرامج التي جعلت الكمبيوتر سهل الاستخدام. ففي عام 1990، أنتجت Microsoft نظام التشغيل Windows 3.0، الذي يمثل تغييرًا هائلاً في كيفية تعامل المستخدم مع الكمبيوتر. وقد تميز هذا النظام باستخدام واجهة المستخدم الرسومية (GUI) والتي يفضلها مستخدمي الكمبيوتر.
العقد الأول من القرن الحادي والعشرين
في السنوات الأولى من الألفية الجديدة، أصبح الكمبيوتر والوصول للإنترنت متوفرًا لكثير من الأشخاص في أنحاء العالم أكثر مما كان في السابق. فقد وفرت خدمات الويب مثل المراسلات الفورية للعديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم إمكانية إجراء محادثات في نفس الوقت مع بعضهم البعض. كما مكنت تطبيقات الويب الأخرى الأشخاص من إجراء كافة مهام العمل اليومية والمهام الشخصية من خلال سطح المكتب. فمن خلال الكمبيوتر الخاص بك يمكنك التسوق وشراء كل ما تحتاجه وقراءة الصحف والاستماع إلى البث المباشر للراديو من عدد من الدول المختلفة كما يمكنك إدارة التعاملات المالية الشخصية والتجارية وتخطيط وحجز إجازتك القادمة. أدت التقنيات الجديدة مثل المساعد الرقمي الشخصي (PDA) والكمبيوتر اللوحي إلى تسهيل اصطحاب الكمبيوتر الخاص بك والوصول إلى الإنترنت من أي مكان تذهب إليه. وقد تحسنت تقنيات الأقمار الصناعية والهواتف الخلوية (المحمولة) بدرجة كبيرة مما أتاح للأشخاص الموجودين في الأماكن النائية من إجراء مكالمات مع الأصدقاء والعائلة والزملاء من أي مكان في العالم.
مع زيادة دخول الأشخاص على الإنترنت، ازدادت المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها المعلومات وأصبح الأمان يمثل قضية ذات أهمية كبيرة، حيث يمكن لفيروسات الكمبيوتر الانتشار في أنحاء العالم خلال عدة ساعات، مما يكلف الأعمال التجارية والحكومات الكثير من الوقت والأموال من جراء خسارة الملفات وجهود الاسترداد. تقوم شركات البرامج والأجهزة بإصدار برامج وتصحيحات الأمان بشكل منتظم.
الإنسان في مواجهة الكمبيوتر
شهد عام 1996 أول مباراة في الشطرنج بين بطل العالم جاري كاسبروف والكمبيوتر. وعلى الرغم من أن الكمبيوتر يستطيع حساب مائة مليون حركة شطرنج في الثانية، فقد تمكن جاري كاسبروف من هزيمة الكمبيوترDeep Blue الذي صنعته شركة IBM. وفي مباراة العودة عام 1997، تمكن جهاز Deep Blue من هزيمة جاري كاسبروف، فيما يعد أول مرة يهزم فيها جهاز الكمبيوتر بطل شطرنج من جنس البشر.
وخلال بدايات القرن الواحد والعشرين، اتبعت الشركات التي تتولى إنتاج الكمبيوتر في العالم طرق جديدة بهدف إنتاج أجهزة تتميز بصغر الحجم وزيادة السرعة وانخفاض التكلفة. أيضًا أصبح الكمبيوتر المحمول (مثل الكمبيوتر المحمول الصغير “laptop”) أكثر توفرًا وشعبية.
التطورات المستقبلية في مجالات استخدام الكمبيوتر
في عام 1965، توقع جوردون موور، باحث في علوم رقائق السليكون أن قوة الرقائق وسرعتها سوف تتضاعف بفاعلية كل عامين. وقد كان توقع جوردون صحيحًا إلى حد كبير، حيث تتضاعف قدرة المعالجة بأجهزة الكمبيوتر والرقائق حاليًا كل 18 شهر. وبينما يتوقع بعض العلماء تخطي تقنيات الكمبيوتر حدود الفيزياء التقليدية عام 2010، فقد تؤدي أبحاث فيزياء الكم وكمبيوتر الكم إلى تصنيع معالجات أصغر حجمًا وأقوى مما يمكن تخيله.
تستمر مكونات الكمبيوتر في الصغر من حيث الحجم وزيادة السرعة وانخفاض التكلفة. ومع استمرار ذلك، تصبح أجهزة الكمبيوتر أكثر مرونة كما يتم استخدامها في المزيد والمزيد من الوظائف. الأجهزة العامة، مثل التليفزيونات والهواتف وحتى الأفران تستخدم الرقائق لتحسين وظيفتها. في المستقبل، ستساعد إمكانات التعرف على الكلام والواقع الافتراضي والعديد من الميزات الأخرى التي سيتميز بها الكمبيوتر على فتح مجالات جديدة لاستخدامات الكمبيوتر.
مجالات الاستخدام الحالية للكمبيوتر
عندما تم استخدام الكمبيوتر لأول مرة في مجال الأعمال التجارية، كان يتسم بكبر الحجم وارتفاع التكلفة ولم يتم التفكير في مشكلات سهولة الوصول عند تصميمه. ومن الواضح أنه كان يتم استخدام الكمبيوتر لأغراض خاصة مثل الأبحاث وإجراء العمليات الحسابية الضخمة. على سبيل المثال، كان يمكن أن يتوفر لأحد الشركات الكبرى في ستينيات القرن العشرين جهاز كمبيوتر ولكنه مخصص لقسم كشوف الرواتب. أما الأقسام الأخرى فلم تكن تستخدم الكمبيوتر، وإذا قامت باستخدامه، يتم إجبارها على مقاسمة وقت الاستخدام مع عدة أقسام أخرى.
ومع تطور تكنولوجيا تصنيع الكمبيوتر والتمكن من إنتاج أجهزة أصغر حجمًا وأقل تكلفة، بدأ انتشار استخدام الكمبيوتر في العديد من المجالات بدرجة كبيرة. حيث أصبح في الإمكان أن يكون لكل قسم من أقسام الشركة نظام معالجة كلمات مخصص أو كمبيوتر متوسط لمشروعات معينة بدلاً من مقاسمة الوقت في الحاسب المركزي الخاص بالشركة.
لقد نتج عن صغر الحجم وانخفاض السعر ثورة في عالم الكمبيوتر، حيث أصبحت أجهزة الكمبيوتر الشخصية شائعة الاستخدام وموجودة على كل مكتب في العمل. ولم يقتصر استخدام أجهزة الكمبيوتر على بيئة الشركات بل امتد حتى أصبح استخدام الكمبيوتر تقريبًا جزء من أنشطة الحياة اليومية. وتتضمن الأقسام التالية على العديد من الأمثلة التي توضح أوجه استخدام الكمبيوتر في كافة مجالات المجتمع اليوم.
في المزارع
في كل عام يحتاج المزارعون إلى تحديد كمية الأسمدة التي يجب إضافتها للتربة الزراعية بهدف زيادة إنتاج المحصول. وعلى الرغم من أن سعر وحدة الأسمدة ثابت، إلا أن العائد من هذه الوحدة يمكن أن يختلف. ففي البداية قد يكون العائد كبيرًا، ولكن مع إضافة المزيد من الأسمدة، فإن العائد الإضافي للمحصول قد يتراجع. فكيف يحدد المزارع كمية الأسمدة التي يجب إضافتها.
فمن خلال استخدام الكمبيوتر يستطيع المزارعون هذه الأيام وضع نموذج لجدول بيانات بهدف تحديد أفضل كمية يمكن إضافتها من الأسمدة لتحقيق أعلى ربح، والتي قد تختلف عن الكمية اللازمة لتحقيق أعلى عائد في المحصول. يستطيع المزارعون أيضًا، من خلال الكمبيوتر، تخزين العديد من نتائج التركيبات المتنوعة من الأسمدة للرجوع إليها في المستقبل.
يستطيع مربو الماشية استخدام الكمبيوتر لتتبع قدرة الحيوانات المختلفة على إنتاج الألبان. حيث يمكنهم تنويع كمية ونوع الطعام المقدم لكل حيوان ومراقبة النتائج طوال الوقت، ثم استخدام هذه المعلومات لرفع الإنتاج أو الربح. يمكنهم أيضًا تتبع الحيوانات التي تقدم أعلى إنتاج من الألبان واستخدام هذه المعلومات لتحديد الحيوانات التي ستتم تربيتها. يبسط الكمبيوتر هذا النوع من حفظ السجلات والأبحاث.
في المطارات
يحتاج الطيارون إلى أداء الكثير من التدريبات قبل حصولهم على الترخيص الذي يؤهلهم للعمل وهذه التدريبات مكلفة للغاية. حيث يتعين على الطيارين دفع ثمن الوقود وآجر المعلم وتكلفة تأجير الطائرة والتكاليف الأخرى، وقد لا يتمكنوا من الطيران كل يوم وفقًا للظروف الجوية. وللتقليل من هذه الأعباء، يتيح جهاز المحاكاة الذي يعمل بالكمبيوتر للطيارين إمكانية تلقى مزيد من التدريبات بدون تحمل عبء هذه التكاليف. وتتنوع أجهزة المحاكاة بداية من جهاز التدريب على الطائرات الكبيرة الذي تستخدمه شركات تصنيع الطائرات ووصولاً إلى جهاز محاكاة الطيران (Flight Simulator) الذي أنتجته شركة Microsoft والذي يمكن أن يستخدمه أي شخص لديه كمبيوتر شخصي. وبالرغم من أن الطيار قد لا يستطيع الحصول على الترخيص باستخدام أجهزة المحاكاة وحدها، إلا أن استخدام أجهزة محاكاة الطيران يقلل من وقت الطيران الفعلي المطلوب.
بالإضافة لذلك، يتم استخدام برامج المحاكاة أيضًا في تدريب العاملين على تنفيذ العمليات الخطرة أو المكلفة في الصناعات الأخرى. يستطيع العاملون استخدام أجهزة المحاكاة لتعلم كيفية تشغيل آلة تعدين تحت الأرض أو تشغيل محطة طاقة دون أن يعرضوا أنفسهم أو الآخرين للخطر.
في المخازن
تقوم جمعية تعاونية لبعض الفنانين المحليين بعمليات بيع بالتجزئة بالإضافة إلى تخصيص قسم لبيع الجملة له علاقة بموزعين إقليميين ودوليين. يستخدم فريق الجمعية الكمبيوتر لتتبع المخزون الخاص بهم، مثل من الذي قام بتسليم القطعة الفنية وما هي هذه القطعة وما الذي تم بيعه وما هي القناة التي تم البيع من خلالها وما هو نصيب كل فنان. بالإضافة إلى ذلك، يستخدم الفريق السجلات لتحديد نوع الصنف الذي حقق أفضل مبيعات في القنوات
المختلفة – على سبيل المثال، المنتجات المنحوتة باليد تحقق مبيعات أفضل في محلات التجزئة، بينما تحقق المنتجات كبيرة الحجم مثل منتجات الأثاث المنزلي معدل مبيعات أقل. ومع هذا، فالمنتجات الكبيرة تحقق مبيعات أفضل في قنوات البيع بالجملة. يحتل الكمبيوتر أهمية كبيرة في الاحتفاظ وتنظيم هذا النوع من المعلومات.
ملاءمة استخدام أجهزة الكمبيوتر للجميع
يعاني أكثر من500 مليون شخص في العالم من الإعاقة المستديمة أو المرض ومن المحتمل أنك سوف تصادف أحد هؤلاء بين الزملاء أو الطلاب أو المديرين أو العائلة أو الأصدقاء والذين ستكون تكنولوجيا سهولة الوصول مفيدة لهم. أضف إلى هذا العدد الأشخاص الذين يعانون من عاهات مؤقتة بسبب المرض أو تعرضهم لحادثة والأشخاص المتأثرين بالشيخوخة، من الواضح أن معظم المنظمات بها موظف أو عميل يعاني من الإعاقة.
تحسين الإنتاجية
إن توفير تكنولوجيا سهولة الوصول للأشخاص بحيث يمكن ضبطها لتلبية احتياجاتهم تزيد من إنتاجيتهم ورضائهم في العمل كما ترفع من روحهم المعنوية. يتنوع مدى سهولة الوصول من شخص لأخر. عند اختيار تكنولوجيا معينة، فمن المهم الأخذ في الاعتبار الاحتياجات المختلفة وتفضيلات كافة الأشخاص المستخدمين لهذه التكنولوجيا، وليس فقط “الحالات الخاصة”. بالنسبة للبعض، تعني تكنولوجيا سهولة الوصول ببساطة القدرة على تغيير حجم الخط وحجم الرمز والألوان والصوت وسرعة مؤشر الماوس في الكمبيوتر الشخصي الخاص بهم. وبالنسبة لبعض الأشخاص، فقد يتطلب الأمر استخدام مزيد منتجات التكنولوجيا المساعدة حتى تتوفر لهم إمكانية سهولة الوصول إلى الكمبيوتر.
تشتمل تكنولوجيا سهولة الوصول على ثلاثة عناصر:
• ميزات الوصول. نظام تشغيل وبرامج تحتوي على ميزات الوصول، وهو ما يسمح لك بضبطها وتخصيصها لتتناسب مع احتياجاتك الشخصية بغرض تحقيق سهولة الوصول.
• منتجات التكنولوجيا المساعدة. لقد تم اختيار منتجات تكنولوجيا مساعدة متوافقة لتتلاءم مع إعاقة أو أكثر من إعاقة قد يعاني منها فرد ما.
• التوافق. نظام تشغيل وبرامج متوافقة مع نوع معين من منتجات التكنولوجيا المساعدة
إن ميزة سهولة الوصول هي خيار موجود بالمنتج يسمح لك بضبط إعدادات المنتج لتناسب احتياجاتك الشخصية بغرض سهولة الوصول الشخصي—على سبيل المثال، الاحتياجات البصرية والسمعية والحركية واللغوية والتعليمية.
تشير منتجات التكنولوجيا المساعدة (المعروفة أيضًا باسم “مساعدات سهولة الوصول”) إلى منتجات خاصة تم تطويرها كي تتلاءم للعمل مع نظام التشغيل الخاص بالكمبيوتر لتوافق استخدام أشخاص ذوي عاهات معينة. يتم اختيار منتجات التكنولوجيا المساعدة بطريقة خاصة كي تتلاءم مع إعاقة أو أكثر حتى يتمكن الفرد الذي يعاني من هذه الإعاقة من الوصول إلى الكمبيوتر بفاعلية. من المهم أن تتوافق التكنولوجيا المساعدة مع نظام التشغيل والبرامج الأخرى. يمكن أن تشتمل التكنولوجيا المساعدة على منتجات مثل نوع مختلف من جهاز الإشارة للاستخدام بدلاً من الماوس أو نظام تشغيل مجهز بجهاز يعرض يدعم طريقة برايل أو قارئ شاشة. ولا يحتاج كل المستخدمين من ذوي احتياجات الخاصة منتجات التكنولوجيا المساعدة للوصول إلى الكمبيوتر.
ولأن التكنولوجيا المساعدة لا يمكن إضافتها إلى أي جهاز كمبيوتر- حيث يتعين أن تكون متوافقة مع نظام التشغيل الخاص بالكمبيوتر والمنتجات الإضافية من البرامج- يجب عليك تحديد برامج سهلة الوصول.
تحسين التعاون والاتصال
تعمل تكنولوجيا سهولة الوصول على مساعدة الأفراد على مشاركة المستندات والتعاون في عمل المشاريع بالإضافة إلى الاتصال ببعضهم البعض. عندما يمتلك كل فرد القدرة على تخصيص أجهزة الكمبيوتر الخاصة به لتلبي احتياجاته الشخصية، فسوف يستطيعوا الاتصال مع الآخرين بسهولة أكثر. على سبيل المثال، يتمكن الأشخاص الذين يستطيعون تعديل الطريقة التي يتم بها تقديم المعلومات لهم بصريًا وسمعيًا ومن خلال اللمس (كما في الإخراج بأحرف برايل) من الاتصال بالآخرين بصورة أكثر سلاسة. باستخدام برامج الإنتاجية، يسهل أيضًا التعاون في إنجاز المشاريع.
ويمكن أن نعتبر نانسي ومرعي وأشرف وكوثر مثالاً واضحًا لذلك حيث تمكنوا من الاتصال عبر البريد الإلكتروني والمراسلات الفورية. في السابق، كان أشرف ومرعي يحتاجان إلى مترجم حتى يتمكنا من الاتصال لأن مرعي يتخاطب عن طريق لغة الإشارة في حين يعاني أشرف من العمى. كوثر، التي تعرف القليل عن لغة الإشارة، لا يمكنها استخدام لغة الإشارة حيث أنها تعاني من كسر بيدها. يستطيع مرعي وكوثر الاتصال من خلال الكمبيوتر الخاص بهما في فترة علاج كوثر. يستطيع مرعي وأشرف الاتصال مباشرة عبر الإنترنت بدون مترجم لأن كلاً منهما يشعر بالارتياح مع استخدام البريد الإلكتروني. كما أنهم يستخدمون برامج المراسلات الفورية لإجراء المناقشات. بالإضافة إلى سهولة الاتصال بأصدقائه، تمكن أشرف من التعاون بشكل كامل مع بقية مجموعته في كتابة وتحرير خطة عمل باستخدام برامج قراءة الشاشة الخاصة به.
ومن فوائد استخدام نفس أنظمة التشغيل وبرامج الإنتاجية في المنظمة توفير مزيد من عوامل السهولة للمستخدمين من ذوي الاحتياجات الخاصة حيث يمكنهم استخدام أجهزة الكمبيوتر الأخرى داخل نفس المنظمة. ففي بعض الأحيان، قد يتعين على الأفراد استخدام كمبيوتر آخر غير الجهاز الخاص بهم- على سبيل المثال، عند القيام بعرض تقديمي أو حضور دورة تدريبية أو استخدام معمل الكمبيوتر. ولأن جميع الأجهزة مجهزة بنفس نظام التشغيل وبرامج الإنتاجية، يستطيع الأشخاص من ذوي احتياجات الخاصة استخدام جهاز آخر في نفس المنظمة، سواء كان ذلك بشكل مؤقت لحضور دورة تدريبية أو بصفة دائمة لاستبدال جهاز قديم أو معيب. تعمل هذه المرونة على خفض التكاليف وزيادة الإنتاجية.
ومع استخدام أنظمة تشغيل سهلة الوصول، يستطيع ذوي الاحتياجات الخاصة حفظ إعدادات ملف التعريف الخاص بهم، بما في ذلك إعدادات سهولة الوصول، حتى يتسنى تطبيق الإعدادات الخاصة بهم تلقائيًا عند تسجيل الدخول على جهاز آخر في شبكة الاتصال. تمنع أجهزة الكمبيوتر التي لا تحتوي على برامج سهولة وصول مضمنة أنشطة الأشخاص المحتاجين إلى مثل هذه التعديلات، مما ينجم عنه خسارة في الوقت والمال.
استخدام التكنولوجيا في الأعمال التجارية والتعليم
تؤثر أجهزة الكمبيوتر في الكثير من الوظائف في المجتمع اليوم. يستخدم الصراف في المحلات التجاري الكبرى ومتاجر الملابس الكمبيوتر لقراءة الرموز الشريطية وإجمالي الأسعار. يتمكن موظفو المخازن من إنشاء قاعدة بيانات للمخزون المتوفر لديهم. يستخدم طاقم الخدمة في المطاعم أجهزة الكمبيوتر للاتصال بالأفراد العاملين بالمطبخ. ويستخدم المحاسبون أجهزة الكمبيوتر للاحتفاظ بالسجلات وجداول البيانات. كما يستخدم ضباط الشرطة أجهزة الكمبيوتر للحصول على المعلومات والمساعدة في إجراء التحقيقات.
ويعمل بعض الأشخاص في وظائف تتعلق بصناعة الكمبيوتر بطريقة مباشرة. وقد يعمل هؤلاء الأشخاص في صناعة البرامج أو الأجهزة، وقد يعملوا في شركة تحتاج إلى شخص- أو مجموعة أشخاص- للمساعدة في تشغيل وصيانة شبكة الاتصال الخاصة بالشركة أو موقعها على الويب أو أجهزتها. يطلق على هؤلاء الأشخاص متخصصي تكنولوجيا المعلومات (IT).
وصلت التكنولوجيا هذه الأيام إلى العديد من الصناعات والمهن لدرجة أن مهارات الكمبيوتر أصبحت مهمة على نحو متزايد بالنسبة للطلاب الراغبين في الدخول إلى الحياة العملية. يشرح هذا القسم المسارات المهنية الممكنة في صناعة الكمبيوتر والصناعات الأخرى التي تستخدم الكمبيوتر في دورة العمل اليومية.
متخصصو تكنولوجيا المعلومات
يغطي المصطلح متخصصو تكنولوجيا المعلومات مجموعة كبيرة ومتنوعة من العاملين. يعمل بعض العاملين في مجال تصنيع الأجهزة والبعض الأخر في مجال تصنيع البرامج والبعض يقوم بدور يساعد على تكامل البرامج مع الأجهزة. وفيما يلي وصف للوظائف التي تندرج تحت عنوان متخصصو تكنولوجيا المعلومات.
مهندس الأجهزة
يطلق هذا اللقب على الأشخاص القائمين بتصميم وتصنيع المكونات المختلفة لأجهزة الكمبيوتر وهم مهندسون على درجة عالية من التدريب في مجال أجهزة الكمبيوتر. قد يقوم مهندسو الأجهزة بتصنيع الأجهزة الخارجية والأجهزة الطرفية مثل رقائق الكمبيوتر، التي تستخدم تكنولوجيا الكمبيوتر. يتعين على مهندس الأجهزة فهم كيفية تصنيع رقائق الكمبيوتر وكيفية تكامل المكونات المختلفة في نظام عمل.
أخصائي الدعم
يمتد لقب متخصصو الدعم ليشمل عددًا كبيرًا من الأشخاص بداية من فني الدعم الذي يتلقى المكالمات الهاتفية من العملاء الذين يبلغون عن وجود مشكلة في إعداد الكمبيوتر الجديد الخاص بك ووصولاً إلى المستشار الذي يبحث جديًا للوصول إلى طرق تساهم في تكامل أحدث الأجهزة مع نظام الكمبيوتر الموجود. ومن أبرز مهام متخصصو الدعم القيام باكتشاف الأخطاء المتنوعة وتصليحها. ويجب أن يتوفر في متخصص الدعم العديد من المهارات بما في ذلك مهارات التعامل مع الأشخاص ومهارات تحليلية وأن يتحلى بالصبر والمثابرة بالإضافة إلى المعرفة بأجهزة الكمبيوتر وأنظمة البرامج.
المطور/المبرمج
المطور (أو المبرمج) هو الشخص الذي يقوم بتصميم وتطوير البرامج. قد يؤدي البرنامج مهمة بسيطة مثل عرض شعار على شاشة الكمبيوتر أو قد يكون نظام تشغيل كامل يقوم بإعداد الكمبيوتر على كيفية التعامل مع أجهزة الإدخال المختلفة. يقوم المطورون بتصميم البرامج لفئات متعددة من الجمهور؛ فقد يكون البرنامج خاص بمجال محدد من مجالات العمل، مثل التطبيقات التي يتم تصميمها في مجال الصيدلية والتي تحذر الأطباء الصيادلة من تفاعلات الأدوية مع بعضها بالنسبة للمريض (ما يُعرف باسم التداخل الدوائي)، أو قد تكون هذه التطبيقات عامة مثل تطبيق معالجة الكلمات الذي يتيح لك كتابة وطباعة نص.
يستخدم مطورو البرامج والمبرمجون برامج متنوعة، مكتوبة بلغات برمجة خاصة، بهدف إعداد الكمبيوتر على كيفية التعامل مع الأوامر والمدخلات المتنوعة.
كما يجب أن يكون المبرمج على درجة عالية من الفهم والدراية بالرياضيات والمنطق بالإضافة إلى حصوله على قدر كاف من التعليم في مجال علوم الكمبيوتر ولغات البرمجة.
مختبر البرامج
عند انتهاء المطور من كتابة برنامج ينبغي اختبار البرنامج للتأكد من أنه ينفذ الأوامر التي تم تصميمه من أجلها وعدم حدوث أخطاء غير متوقعة. يُجري الكثير من المطورين اختباراتهم الخاصة. في الحقيقة، يمكن أتمتة الكثير من الاختبارات باستخدام برامج الكمبيوتر. لكن في كثير من الحالات يحتاج الشخص أو المجموعة المُختبِرة إلى اختبار تطبيق البرنامج.
يتم تدريب الشخص القائم بالاختبار بشكل خاص على استخدام برامج الاختبار والتأكد من أن البرنامج يعمل بشكل صحيح. يتعين على القائمين بالاختبار الاحتفاظ بوثيقة دقيقة لإجراءات الاختبار حتى إذا ما حدث خطأ، يمكنهم شرح متى وأين حدثت الأخطاء للمبرمج. يتعين على المُختبر نسخ الأخطاء إن وجدت وتصحيحها.
مسؤول الأنظمة
يتولى مسؤول الأنظمة القيام بإجراء عمليات الصيانة اليومية لأنظمة الكمبيوتر الخاصة بالمؤسسة. قد يتراوح النظام من كمبيوتر صغير وفردي، حيث تكون الواجبات الإدارية إحدى وظائف مسؤول النظام، إلى مجموعة ضخمة ومعقدة من أجهزة الكمبيوتر والملقمات وأجهزة أخرى حيث يجب أن يتأكد مسؤول النظام من أن كل شيء يعمل بطريقة صحيحة. يجب أن يكون مسؤول النظام على دراية بمشاكل الأمان والمشاكل الأساسية التي تواجه المستخدم. يقوم بتعيين معرفات المستخدمين وكلمات المرور الخاصة بهم وإعطائهم الإذن باستخدام العديد من موارد الكمبيوتر، بالإضافة إلى التأكد من عمل نظام الكمبيوتر بصورة فعالة. وبوجه عام، فمن الضروري الحصول على درجة في علوم الكمبيوتر أو بعض الشهادات للعمل كمسؤول أنظمة.
مسؤول قواعد البيانات
مسؤول قواعد البيانات هو الشخص المتخصص الذي يتولى تصميم قواعد البيانات وتنفيذها والاحتفاظ بها، مستخدمًا في العادة برامج قواعد بيانات متخصصة. وقد تكون قواعد البيانات صغيرة مثل، قائمة تعاقدات، أو قد تكون كبيرة مثل قائمة بكافة عملاء مصنع كبير وتعاملاتهم خلال الخمس سنوات الماضية. يتعين على مسؤول قاعدة البيانات تحليل نوع البيانات المطلوبة لحفظ المعلومات وتنفيذ التصميم والاحتفاظ بقاعدة البيانات بطريقة مشابهة لحفظ السجلات.
يحتاج مسؤول المعلومات إلى مهارات في المنطق ومهارات في تصميم قاعدة البيانات وإدارتها تأمينها.
المتخصص المعتمد
نتيجة لتطور صناعة الكمبيوتر بسرعة كبيرة، فمازال هناك نقص في متخصصي تكنولوجيا المعلومات المؤهلين لشغل كافة الوظائف الجديدة في الصناعة. تواجه الشركات صعوبات في التمييز بين الشخص المؤهل للعمل الفني والآخرين الذين يزعمون أن لديهم المعرفة المطلوبة. للتغلب على هذه القضية، بدأت العديد من الشركات برامج اعتماد. أنشأت شركات مثل Microsoft وCisco وNovell وCompTIA برامج اختبار حيث يستطيع متخصصو تكنولوجيا المعلومات من خلالها استكمال سلسلة من الاختبارات حيث يتم اعتمادهم من قبل الشركة على أنهم خبراء في المجالات المحددة. يتم توفير برامج اعتماد متنوعة لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات، كل برنامج له متطلباته الفريدة. إذا كنت مهتمًا ببرامج الاعتماد، ابحث في الإنترنت عن مزيد من التفاصيل.
استخدام الكمبيوتر في المهن
على الرغم من انخراط العديد من المهن مباشرة في الكمبيوتر، فإن الكثير من الأشخاص يستخدمون الكمبيوتر في التعاملات اليومية. في العديد من الدول، تعد المعرفة الأساسية بالكمبيوتر والتكنولوجيا المتعلقة به ضرورية للالتحاق بمعظم المهن المتخصصة.
وتعد المهارات الأساسية في استعمال لوحة المفاتيح وإدخال البيانات ومعرفة برامج معالجة الكلمات وجداول البيانات علاوة على الدراية بالبريد الإلكتروني والإنترنت بعض المهارات البسيطة التي يحتاجها الطلاب لوضع أقدامهم على البداية الصحيحة لتاريخهم المهني في مجتمع اليوم الذي يتسم بالعقلية التكنولوجية. يشرح القسم التالي الطرق التي يمكن أن تقوم التكنولوجيا من خلالها بتبسيط عملك ومساعدتك في تعليم طلابك الكمبيوتر في نفس الوقت.
استخدام التكنولوجيا في التعليم
منذ أن جلس سقراط مع طلابه، والمدرسون يحاولون ابتكار طرق تدريس أكثر فاعلية. فقد تم تقديم مجموعة متنوعة من التقنيات في مجال التعليم خلال القرن الماضي. تصور المخترع توماس أديسون أن تكنولوجيا الصور المتحركة الخاصة به سوف تحدث ثورة في التعليم. وفي الحقيقة، تساعد الشرائط المصورة وأنظمة الفيديو الأخرى بشكل كبير في تقديم مواضيع جديدة وفريدة. وعلى الرغم من الاعتقاد بأن كل تكنولوجيا تعليم جديدة ستساعد على تحسين التعليم للأبد. ومع هذا، فإن تبني تكنولوجيا جديدة يعد أمرًا صعبًا بالنسبة للمدرسين والمدارس لعدة أسباب. فليس كل المدارس والمناطق لديها المصادر لتوفير أجهزة الكمبيوتر والتكنولوجيا، كما أن المدرسين ليس لديهم المهارات الضرورية لتدريس الموضوعات التي تتعلق بمجالات التكنولوجيا. وذلك فضلاً عن اختلاف القدرات الاستيعابية للطلاب فكل طالب يتعلم بطريقة مختلفة عن الطلاب الآخرين. فلا توجد طريقة واحدة تتناسب مع جميع الطلاب.
أما اليوم، فهناك مجموعات جديدة من التقنيات التي غيرت طريقة تعليم الطلاب، كما أصبحت فوائد الكمبيوتر بالنسبة للتعليم أكثر وضوحًا. أصبح تمويل معامل الكمبيوتر وتوفير أجهزة الكمبيوتر في فصول الدراسة من أهم الأولويات التي تحرص عليها المدارس والمناطق. أصبح تدريس التكنولوجيا جزءًا لا يتجزأ من المنهج الدراسي المعاصر، حيث يتدرب المعلمون على البرامج التي تساعدهم في أداء وظائفهم بشكل أسهل، كما يستخدم الطلاب التكنولوجيا لكي تساعدهم في أداء واجباتهم المنزلية.
وفيما يلي أمثلة بسيطة عن كيفية استخدام الكمبيوتر في العديد مجالات التكنولوجيا الأخرى بهدف إثراء الخبرات في مجال التعليم.
القراءة
تعد أجهزة الكمبيوتر أدوات مهمة يمكن استخدامها في تمرينات القراءة. لا يمكنك فحسب تحديد نمط النص وحجمه، بل أيضًا يمكنك ضبط الوسائط الأخرى لجعل القراءة أقل إجهادًا. كما يتم توفير البرامج التي تتيح لك استخدام الكمبيوتر للمساعدة على القراءة السريعة وتطوير مهارات القراءة. يمكنك الجمع بين الصور والرسوم المتحركة والأداء الصوتي في أحد برامج القراءة بهدف الوصول إلى الطلاب من مختلف الأعمار ومستويات التعلم.
الكتابة
تُسهل برامج معالجة الكلمات إنشاء جميع أنواع مشروعات الكتابة. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء قصص مسلسلة، بحيث يبدأ أحد الطلاب في كتابة قصة ثم يمررها إلى الآخرين. ويمكن للطلاب إما مشاركة نفس الكمبيوتر أو إرسال القصة عبر أجهزة الكمبيوتر الداخلة في شبكة الاتصال عند الانتهاء من كتابتها. ويمكن للطلاب أيضًا استخدام شبكة الاتصال لتوجيه النقد لأعمال طلاب آخرين دون ذكر أسماءهم. وعندما يتم ربط هذه الفكرة بالإنترنت، يستطيع الطلاب مشاركة طلاب آخرين على مستوى العالم وإبداع أقاصيص ذات طابع عالمي، حيث يضيف الطلاب جوانب فريدة نابعة من ثقافات كل منهم.
الرياضيات
تتوفر اليوم برامج مهمة لمساعدة الطلاب من خلال تدريبات الرياضات المتكررة وتمرينات الرياضيات العملية. يمكنك أيضًا استخدام رسومات الكمبيوتر للمساعدة في شرح المسائل الرياضية البسيطة والمعقدة. على سبيل المثل، يمكن استخدام الرسومات ثلاثية الأبعاد للمساعدة في موضوعات الهندسة. يمكنك أيضا مطالبة الطلاب بإنشاء تمرينات رياضيات لكي يحلها طلاب آخرون. يستطيع الكمبيوتر أيضًا مساعدة الطلاب في حل المسائل السهلة مثل جمع التفاحات أو المسائل الصعبة مثل تخطيط مسار هبوط مقذوف على القمر.
الأحياء
يستطيع الطلاب استخدام الكمبيوتر لإجراء تشريح علمي واكتشاف الأعضاء الداخلية لمجموعة متنوعة من الحيوانات. ويمكنهم استخدام برنامج PowerPoint لتقديم البيانات التي حصلوا عليها إلى بقية زملائهم في الفصل من خلال العروض التقديمية.
الكيمياء
يمكنك إذا أراد طالب ما معرفة ما سيحدث عند إضافة الماء إلى الزنك، يمكنك إجراء هذه التجربة على الكمبيوتر دون الخوف من حدوث انفجار أو حريق.
العلوم البيئية
باستخدام الكمبيوتر، يمكنك إعداد وعرض بيئات فعلية بدءًا من الصحاري وحتى بيئات الغابات المطيرة، جميعها في نفس الحجرة. يمكنك ضبط مقياس الوقت لمراقبة نتائج أفعالك خلال مجموعة سنوات وذلك في ساعة واحدة في فصل الدراسة. يمكنك اكتشاف بيئات متنوعة من جميع أنحاء العالم عن طريق البحث عبر الإنترنت وتبادل البريد الإلكتروني مع الطلاب الذين يعيشون في مناطق مختلفة من العالم.
الجيولوجيا
يتم توفير البرامج التي تتيح للطلاب مشاهدة تحرك القارات وتكون قارات جديدة. يمكنك مراقبة كيفية تكوين الطبقات المختلفة للصخور ورؤية كيف تنشأ البراكين ولماذا تندلع. ويمكنك زيارة مواقع الويب التي تراقب البراكين الحية في جميع أنحاء العالم. ويمكنك رؤية محاكاة لأسباب الزلازل ثم مراجعة مواقع الويب للحصول على أحدث المعلومات الخاصة بالزلازل الفعلية.
الأدب
يمكنك التجول في المتاحف في جميع أنحاء العالم من خلال الكمبيوتر الخاص بك. يمكن للفنانين المبتدئين استخدام الكمبيوتر في إنشاء الرسومات والصور وأعمال الفيديو الرسائل الإخبارية والأعمال الأخرى الخاصة بهم.
الموسيقى
يمكنك استخدام الكمبيوتر لإبداع الأغنيات الخاصة بك من خلال محاكاة أي آلة موسيقية بصورة عملية، أو حتى أوركسترا كاملة. كما يمكنك الجمع بين الموسيقى الخاصة والوسائط الأخرى (مثل الوسائط المرئية ) وإبداع أعمال فينة جديدة. يستطيع الطلاب أيضًا تكامل الصور الرقمية (المتحركة أو الثابتة) مع الصوت أو النص، مما يمكنهم من إبداع الموسيقى الصوتية الخاصة بهم.
الأبحاث المتكاملة
تخيل أنك مدرس وطلبت من الطلاب البحث في موضوع ثم وفرت لهم جهاز كمبيوتر يمكنه الوصول إلى جميع معلومات البحث التي يحتاجونها. يستخدم الطلاب الكمبيوتر للوصول إلى المقالات البحثية وبرامج الفيديو والنصوص الخاصة بأحاديث الخبراء ومجموعة متنوعة من المواد المفيدة. يمكن للطلاب أيضًا الاتصال بالطلاب الآخرين من أنحاء العالم والذين يبحثون في موضوع مشابه. سوف يتمكن كل طالب من الوصول إلى نوع المواد التي يفضل استخدامها في التعلم. وبينما يقوم التلاميذ بالبحث، فسوف تكون قد تخلصت من تقديم مواد تقليدية إلى كافة طلاب الفصل كما يمكنك قضاء بعض الوقت مع طلاب منفردين، حيث توفر لهم التدريب الذي يحتاجونه لاستكمال المشروع الخاص بهم.
مثل هذا السيناريو ليس حلمًا. يمكنك تحقيقه بسهولة باستخدام المواد المتوفرة اليوم. فبرامج التعليم متوفرة لكافة الموضوعات. يمكنك حتى الحصول على البرامج التي تتيح لك إنشاء البرامج التعليمية الخاصة بك وتخصيص الخبرات التعليمية لكل فصل دراسي أو حتى لكل طالب.
ملخص الدرس
في هذا الدرس، تعلمت تاريخ ومستقبل الكمبيوتر بالإضافة إلى الطرق العديدة التي يستخدم فيها الكمبيوتر في الحياة العصرية وكيفية جعل الكمبيوتر سهل الوصول من قبل ذوي الاحتياجات الخاصة علاوة على كيفية استخدام الكمبيوتر في الأعمال التجارية والتعليم.
الامتحان القصير
1 متى أنتجت شركة IBM أول كمبيوتر شخصي لها؟
2 وفقًا لتوقعات جوردون موور، ما هو المعدل الزمني المفترض أن تستغرقه رقائق الكمبيوتر لكي تتضاعف قدرتها وسرعتها؟
3 ما هي “تكنولوجيا سهولة الوصول” وما أهميتها بالنسبة للمستخدم؟
4 ما هو دور مسؤول النظام في مجال تكنولوجيا المعلومات؟
5 كيف تُستخدم التكنولوجيا في التعليم؟
التمارين الشاملة
التمرين 1: لاستكشاف المزيد حول تاريخ الكمبيوتر، ابدأ تشغيل مستعرض الإنترنت ثم حدد “فتح” من القائمة “ملف”. اكتب عنوان الإنترنت التالي في مربع النص: http://www.computerhistory.org/ ثم انقر فوق “موافق”. ستنتقل إلى الصفحة الرئيسية لموقع Computer History Museum على الإنترنت، والذي يضم مجموعة كبيرة من المقتنيات المتعلقة بالكمبيوتر ومنها مستندات وأفلام وصور فوتوغرافية. استكشف العرض المسلسل للأحداث التاريخية والعديد من المعارض الظاهرية. استكشف ما يمكنك استكشافه عن توماس أريثمومتر (ابحث بالاسم Thomas Arithmometer).
التمرين 2: إذا كان هناك ضرورة، ابدأ تشغيل مستعرض الإنترنت ثم حدد “فتح” من القائمة “ملف”. اكتب عنوان الإنترنت التالي في مربع النص: http://www.microsoft.com/enable/. يمكنك تعلم كل شيء عن التكنولوجيا المساعدة ومجهودات Microsoft لتوصيل التكنولوجيا للجميع من هذا الموقع.

About these ads

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s

 
Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

%d bloggers like this: